الثلاثاء 04 يوليو 2017 م - 8 شوال 1438 هـ

وزيرا خارجية مصر وأمريكا يبحثان هاتفيا الأزمة الخليجية

وزيرا خارجية مصر وأمريكا يبحثان هاتفيا الأزمة الخليجية
وزيرا خارجية مصر وأمريكا
2017-07-04 01:08:34

أجرى سامح شكري وزير الخارجية ونظيره الأمريكي ريكس تيليرسون ، اليوم الإثنين، مباحثات هاتفية بشأن تطورات الأزمة الخليجية.

يأتي ذلك بعد إعلان الدول المحاصرة لقطر،فجر اليوم، موافقتها على طلب الكويت تمديد المهلة الممنوحة للدوحة للرد على مطالب هذه الدول لمدة 48 ساعة.

وقالت الخارجية المصرية، في بيان إطلعت عليه الأناضول، إن "شكري تلقى اتصالا هاتفيا من تيليرسون، مساء اليوم، تناول تطورات الأزمة القطرية"، دون مزيد من التفاصيل.

واتفق الوزيران المصري والأمريكي، وفق البيان، على "استمرار التشاور والتنسيق بشأن تطورات الأوضاع في المنطقة، ودعم وتعزيز العلاقات بين البلدين".

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، يوم 5 يونيو الماضي، علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى عليها حصارا بريا وجويا؛ لاتهامها بـ"دعم الإرهاب".

ونفت قطر صحة اتهامها بـ"بدعم الإرهاب"، وشدّدت على أنها تواجه حملة افتراءات، وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وقدمت الدول الأربعة، في 22 يونيو الماضي، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبا إلى قطر لإعادة العلاقات معها، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها انتهت منتصف ليل أمس الأحد، وجرى تمديدها 48 ساعة.

ووصفت الدوحة هذه المطالب بأنها "ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ"، وأعربت عن استعدادها للتفاوض إذا توفرت الشروط المناسبة.

وأعلن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم، أن الدول المقاطعة لقطر ستستلم رد الدوحة على مطالبها خلال الساعات القادمة، ومن ثم سيجتمع وزراء خارجية الدول الأربع بعد غدٍ الأربعاء لدراستها واتخاد الخطوات القادمة. 

 

أُضيفت في: 4 يوليو (تموز) 2017 الموافق 8 شوال 1438
منذ: 25 دقائق, 53 ثانية
0

التعليقات

20842
  • نتيجة الدبلومات الفنية 2
  • السلع التموينية
  • حالة الطقس اليوم
تقرير الحكومة
الاسكان بحر البقر
أحمد سعيد
جميع الحقوق محفوظة ©2017 جريدة المصرية - جريدة المصرية