الإثنين 03 يوليو 2017 م - 8 شوال 1438 هـ

إيطاليا:ندعم أي مبادرة لتخفيف التوتر في الخليج

إيطاليا:ندعم أي مبادرة لتخفيف التوتر في الخليج
وزير خارجية إيطاليا
2017-07-03 22:35:09

أعرب أنجيلينو ألفانو وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي ، مساء اليوم الإثنين، عن استعداد بلاده لدعم كل الجهود الرامية "لاستعادة الثقة وتخفيف حدة التوتر في الخليج".

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان. 

وقال ألفانو إن "إيطاليا تتابع باهتمام كبير تطورات الأزمة في الخليج، وتدعم بشكل كامل جهود الوساطة، التي تقوم بها دولة الكويت، وكذلك كل الجهود الرامية إلى نزع التصعيد في منطقة الخليج".

وأضاف: "كما كنت قد ذكرت، يوم الخميس، في محادثاتي (الهاتفية) مع وزراء خارجية المملكة العربية السعودية، والكويت، وقطر، فإن الحكومة الإيطالية مستعدة تماماً للمساهمة في أي مبادرة لاستعادة الثقة وتخفيف حدة التوتر بين جميع أعضاء مجلس التعاون الخليجي، الذي تحافظ روما على علاقات قوية وودية للغاية مع دوله".

واعتبر ألفانو أن "هذه هي اللحظة المناسبة للشروع في الحوار البناء، والنقاش الصريح للتوصل إلى حل مشترك، وليس تصعيد التوتر".

وفي ختام المكالمة الهاتفية، أعرب الدبلوماسي الإيطالي عن ارتياحه للمستوى المتميز من العلاقات بين روما وأبوظبي.

وتأتي محادثات ألفانو مع الوزير الإماراتي بعد يومين من مباحثات أجراها في روما مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

وفي 5 يونيو الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى حصاراً برياً وجوياً على الدوحة، لاتهامها بـ"دعم الإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

وقدمت الدول الأربعة، في 22 يونيو الماضي، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبًا إلى قطر لإعادة العلاقات معها، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها انتهت منتصف ليل الأحد.

وفجر اليوم الإثنين، أعلنت السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر، موافقتها على طلب الكويت تمديد المهلة الممنوحة لقطر للرد على مطالبها 48 ساعة.

وقالت الدوحة إن المطالب تم تقديمها لتُرفض، مضيفة أنها مستعدة للتفاوض إذا توفرت الشروط المناسبة. واعتبرت مطالب الدول المقاطعة "ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ".

وشدّدت على أنها تواجه حملة افتراءات، وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني. 

 

أُضيفت في: 3 يوليو (تموز) 2017 الموافق 8 شوال 1438
منذ: 47 دقائق, 11 ثانية
0
كلمات مفتاحية إيطاليا الخليج

التعليقات

20829
  • نتيجة الدبلومات الفنية 2
  • السلع التموينية
  • حالة الطقس اليوم
تقرير الحكومة
الاسكان بحر البقر
أحمد سعيد
جميع الحقوق محفوظة ©2017 جريدة المصرية - جريدة المصرية