الإثنين 03 يوليو 2017 م - 8 شوال 1438 هـ

وزير التجارة والصناعة:الاقتصاد المصري أصبح أكثر انفتاحا عالميا

وزير التجارة والصناعة:الاقتصاد المصري أصبح أكثر انفتاحا عالميا
2017-07-03 14:40:05

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن الاقتصاد المصرى أصبح أكثر انفتاحا وقدرة" على التواجد على خريطةالاقتصاد العالمى ،لافتا الى أن خطة الاصلاح الاقتصادى التى تتبناها الحكومة قد أسهمت فى استعادة مصر لمكانتها كأحد أهم الاقتصادات فى منطقة الشرق الأوسط وافريقيا وهو الامر الذى تؤكده كافة التقارير والمؤشرات الدولية حيث تقدمت مصر بنحو 9 مراكز لتحتل المركز الـ122 من إجمالي 190 دولة في أداء الأعمال وفقاً لمؤشر أداء الأعمال الصادر عن البنك الدولي عام 2017.

 

جاء ذلك فى سياق كلمة الوزير خلال الاحتفال باليوم الوطنى لمصر والمقام ضمن فعاليات اكسبو استانة والذى تستضيفه دولة كازاخستان خلال الفترة من 10 يوليو وحتى 10 سبتمبر المقبل ، وقد شارك فى الاحتفالية نائبة وزير الثقافة الكازاخى الى جانب جمع غفير من رؤساء وفود الدول المشاركة والذى يصل عددهم الى 115 دولة الى جانب السفير هيثم كامل سفير مصر لدى كازاخستان ،كما حظى الاحتفال بتغطية متميزة من وسائل الاعلام الكازاخية والعالمية .

وقال الوزير خلال الكلمة التى ألقاها نيابة عنه المهندس أحمد طه المفوض العام المصرى فى اكسبو استانة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يولى الملف الاقتصادى أولوية خاصة حيث تم اصدار عدد من التشريعات الاقتصادية لتحسين مناخ الاستثمار وعلى رأسها قانون الاستثمار الجديد والذى يتضمن حوافز مشجعة لجذب الاستثمارات الى السوق المصرى ،كما يجرى حاليا الانتهاء من عدد من المشروعات القومية الكبرى ومنها انشاء العاصمة الادارية الجديدة  وتنمية محور قناة السويس وانشاء مدن صناعية متخصصة فى الجلود والاثاث بالاضافة الى الانتهاء من ازدواج قناة السويس .

وأشار قابيل إلى حرص الحكومة على إبرام اتفاق التجارة الحرة مع دول الاتحاد الأوراسي الأمر الذي سيسهم في إحداث طفرة في حركة التجارة البينية في كافة المجالات بين مصر ودول الاتحاد وخاصة كازاخستان.

وفى هذا الاطار، وجه قابيل الشكر للحكومة الكازاخية على دعمها ومساندتها لانجاح المشاركة المصرية فى معرض اكسبو استانة، وكذا للجهود الكبيرة التى بذلتها لاقامة هذا المحفل الدولى الهام، و التركيز على محور الطاقة وبصفة خاصة مستقبل الطاقة المستدامة .

وأوضح الوزير أن المعرض هذا العام يمثل منصة هامة لصناع السياسات وكبار المسئولين الحكوميين ورواد القطاع الخاص من أجل تبادل وجهات النظر والخبرات بهدف بحث سبل إيجاد وسائل وحلول بديلة للطاقة، مشيراً إلى أن مصر فخورة بالمشاركة ضمن 115 دولة في المعرض هذا العام حيث تأتي هذه المشاركة استكمالاً للزيارة الناجحة للرئيس عبد الفتاح السيسي لمدينة أستانا مطلع العام الماضي وتعكس اهتمام مصر والتزامها بتعزيز التعاون المشترك مع كازاخستان.

ولفت قابيل الى  أن مصرتستهدف توفير 20٪ من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2022، خاصة أن مصر تمتلك وفرة في الأراضي والطقس الحار و الرياح عالية السرعة، مما يجعلها محوراً رئيسياً لمصادر الطاقة المتجددة.

ومن جانبه أكد السفير هيثم كامل سفير مصر لدى كازاخستان ان مشاركة مصر فى هذا المحفل الدولى المتميز هى انعكاس لقوة ومكانة مصر السياسية والاقتصادية ودورها الريادى اقليميا ودوليا.

 

أُضيفت في: 3 يوليو (تموز) 2017 الموافق 8 شوال 1438
منذ: 11 دقائق, 25 ثانية
0

التعليقات

20737
  • نتيجة الدبلومات الفنية 2
  • السلع التموينية
  • حالة الطقس اليوم
تقرير الحكومة
الاسكان بحر البقر
أحمد سعيد
جميع الحقوق محفوظة ©2017 جريدة المصرية - جريدة المصرية