الأحد 02 يوليو 2017 م - 6 شوال 1438 هـ

طارق الملا: الإنتاج الكلى من حقل ”ظهر” يعادل نصف إنتاج مصر من الغاز الطبيعى

طارق الملا: الإنتاج الكلى من حقل ”ظهر” يعادل نصف إنتاج مصر من الغاز الطبيعى
2017-07-02 00:05:03

كشف المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن أن المراحل الأولى من إنتاج حقل "ظهر" ستدخل قبل نهاية العالم الحالى، وستستكمل باقى المراحل على مدار 2018.

 

وقال الملا، فى تصريحات تليفزيونية، إن ثلث إنتاج حقل "ظهر" سيدخل للدولة قبل نهاية العام الحالى، حيث يصل إنتاجه الكلى إلى 2.7 مليار قدم مكب يوميا، بما يعادل نصف إنتاج مصر الحالى من الغاز الطبيعى، مؤكدًا على أن إنتاج الحقول المصرية من الغاز الطبيعى التى ستدخل على خطوط الإنتاج بنهاية العام الحالى والمقبل ستصل بمصر إلى الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى، مثل حقل "أتول" وباقى مراحل حقول شمال الإسكندرية التى تم افتتاح جزء منها.

 

وأوضح وزير البترول، أن عام 2019 سيشهد استئناف تصدير الغاز الطبيعى للخارج، مشيرًا إلى أن هناك عقود تصدير توقفت بسبب ثورة يناير 2011، للأردن وإسبانيا بالأسعار السابقة المتفق عليها طبقا العقود المبرمة بين الطرفين، كما ستتحول مصر إلى مصر إقليمى للطاقة.

 

وأشار الملا، إلى أن معامل التكرير التى تنشئها الدولة ستساهم فى توفير 90% من احتياجات مصر، مشيرا إلى أن حجم الإنجاز فى حقل "ظهر" وصل لـ 72% وهذا جيد للغاية، وهناك تخطيط لضخ إنتاجه قبل شهر ديسمبر المقبل.

 

ونوه بأن ترسيم الحدود مع المملكة العربية السعودية سيعطى مصر فرصة للتنقيب عن الغاز فى البحر الأحمر وإجراء المزايدات، مضيفا: "ومتوقعين خير لأن المنطقة واعدة جدا وبِكر".

أُضيفت في: 2 يوليو (تموز) 2017 الموافق 6 شوال 1438
منذ: 8 دقائق, 18 ثانية
0

التعليقات

20445
  • نتيجة الدبلومات الفنية 2
  • السلع التموينية
  • حالة الطقس اليوم
تقرير الحكومة
الاسكان بحر البقر
أحمد سعيد
جميع الحقوق محفوظة ©2017 جريدة المصرية - جريدة المصرية