الإثنين 03 يوليو 2017 م - 8 شوال 1438 هـ

أمريكا تمنع طالبات أفغانيات للمشاركة في مسابقة علمية دولي

أمريكا تمنع طالبات أفغانيات للمشاركة في مسابقة علمية دولي
ترامب
2017-07-03 23:11:15

رفضت السفارة الأمريكية منح 6 طالبات أفغانيات في كابل تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة، للمشاركة في مسابقة علمية دولية بالعاصمة واشنطن.

يأتي ذلك بعد أيام من تطبيق قرار حظّر السفر،الذي فرضه دونالد ترامب الرئيس الأمريكي ضد مواطني 6 دول إسلامية، والذي يستثنى أفغانستان.

ونقل موقع "سي بي إس نيوز" الأمريكي (خاص)، اليوم الإثنين، عن الطالبات الأفغانيات (لم يحدد هويتهن)، قولهن إن "طلب حصولهن على تأشير الدخول إلى الولايات المتحدة، تم إصدار قرار سريع برفضه من قِبل موظفي السفارة الأمريكية في كابل".

وأشار الموقع إلى أن الطالبات كن يستعدن للمشاركة في مسابقة "الروبوت" الدولية، التي تحمل اسم "فيرست غلوبال تشالينج"، ومن المقرر عقدها في واشنطن في الفترة مابين 16 و18 يوليو الجاري.

وتهدف المسابقة العلمية إلى تشجيع الطلاب، والشباب الراغبين في المشاركة على تنمية مهاراتهم في مجالي الهندسة والتكنولوجيا، حسب "سي بي إي نيوز".

وفي السياق، استنكر الموقع الأمريكي أسباب رفض طلب الطالبات الأفغانيات للحصول على تأشيرة للولايات المتحدة، لأن أفغانستان ليست من الدول الإسلامية المشمولة بقرار حظر دخول مواطنيها إلى الأراضي الأمريكية.

ومن جانبها، المسؤولة عن تمويل مشروع الطالبات، أعربت رويا محبوب، عن أسفها إزاء قرار السفارة الأمريكية في كابل، برفض منح تأشيرات دخول إلى الفتيات.

وفي تصريح لموقع "سي بي إس نيوز"، قالت إن "الفتيات صغيرات، ويشعرن بالحزن الشديد"، ولفتت إلى أن الطالبات أمضين أشهرًا في ابتكار "الروبوت"، الذي يسمح لهن بالتأهل للمسابقة .

وفي 26 يونيو الماضي، وافقت المحكمة العليا الأمريكية على الاستماع لدفاع الرئيس دونالد ترامب، عن حظّر السفر، الذي أصدره ضد القادمين من 6 دول ذات غالبية مسلمة هي: إيران، وسوريا، وليبيا، واليمن، والسودان، والصومال.

وبموجب قرار المحكمة، سيسمح لدونالد ترامب تطبيق الأجزاء، التي لم تنقضها المحاكم الفيدرالية من قرار حظّر السفر، بينما ستواصل تنفيذ قرار المحاكم الفيدرالية الأدنى ضد قرار الرئيس حتى الغنتهاء من الاستمارع لدفاع ترامب.

ووقع ترامب، في 6 مارس الماضي، أمرًا تنفيذيًا يحظر دخول مواطني إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يوما، ويبدأ سريانه في 16 من الشهر نفسه.

ويعد هذا الأمر نسخة معدلة من أمر تنفيذي آخر أصدره ترامب، في 27 يناير الماضي، لكن الأمر الجديد استثنى من الحظر مواطني العراق لدور بلادهم في محاربة تنظيم "داعش" الإرهابي، إضافة إلى حاملي البطاقات الخضراء.

وأثار الأمر التنفيذي السابق، الذي وصف بـ"العنصري"، احتجاجات واسعة داخل أمريكا وخارجها، وأوقف القضاء الأمريكي تنفيذه . 

 

أُضيفت في: 3 يوليو (تموز) 2017 الموافق 8 شوال 1438
منذ: 32 دقائق, 50 ثانية
0

التعليقات

20833
  • نتيجة الدبلومات الفنية 2
  • السلع التموينية
  • حالة الطقس اليوم
تقرير الحكومة
الاسكان بحر البقر
أحمد سعيد
جميع الحقوق محفوظة ©2017 جريدة المصرية - جريدة المصرية