الأحد 04 يونيو 2017 م - 9 رمضان 1438 هـ

الجيش الإسرائيلي خطط لاستخدام النووي في حرب 1967

الجيش الإسرائيلي خطط لاستخدام النووي في حرب 1967
صورة أرشيفية
2017-06-04 22:24:22

كشف العميد المتقاعد في الجيش الإسرائيلي، إسحاق يعقوب، أن قيادته خططت لاستخدام أسلحة نووية في حرب يونيو  1967 في حال خسارتها أمام الجيوش العربية.

وبحسب موقع "السومرية نيوز" الإخباري، جاء هذا الاعتراف عشية الذكرى الـ50 للحرب الإسرائيلية العربية عام 1967، التي رسمت نتائجها الشكل الحالي للصراع في الشرق الأوسط.

وأوضح يعقوب، في مقابلة أجراها معه أحد أبرز الباحثين في التاريخ الإسرائيلي النووي، آفنير كوهين، واطلعت على مضمونها صحيفة "نيويورك تايمز"، أن "السلطات الإسرائيلية سارعت، قبيل اندلاع هذا النزاع العسكري، في تصميم قنبلة نووية صغيرة لتفجيرها في قمة أحد جبال شبه جزيرة سيناء، كتحذير للقوات العربية".

وتحدث إسحاق، الذي كان يشرف على عمليات تصميم الأسلحة للجيش الإسرائيلي، بالتفصيل عن هذه الخطة السرية، للباحث المؤرخ كوهين خلال سلسلة اللقاءات بينهما عامي 1999 و2000، ومن المتوقع أن يتم نشر هذه المقابلة غداً الإثنين.

وقال العميد الإسرائيلي المتقاعد إنه "أطلق على العملية عليها اسم "يوم القيامة""، مبيناً أن "المسؤولين الإسرائيليين كانوا يعتقدون أن هذا التفجير النووي الاستعراضي كان سيجبر جيوش مصر وسوريا والعراق والأردن على التراجع في ساحات القتال، خوفاً من احتمال استخدام هذه الأسلحة ضدها".

ولفت يعقوب إلى أنه "كان آنذاك أمراً طبيعيا جداً، فلديك خصم يقول لك إنه يعتزم أن يرمي بك إلى البحر، وأنت تصدق به، كيف يمكنك أن توقفه؟ عليك أن تخوفه".

ومن الجدير بالذكر أن إسرائيل لم تعترف أبداً بامتلاكها ترسانة نووية، وذلك سعياً منها إلى منع الدعوات إلى جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية. 

ووصلت الأمور إلى أن السلطات الإسرائيلية اعتقلت إسحاق يعقوب، عام 2001، وهو في الـ 75 من عمره، بتهمة تعريض أمن البلاد على الخطر، من خلال كشفه عن برنامج بلاده النووي للصحفي الإسرائيلي، رونين بيرغمان، الذي فرضت السلطات الإسرائيلية رقابة على كتابه حول هذا الموضوع.

أُضيفت في: 4 يونيو (حزيران) 2017 الموافق 9 رمضان 1438
منذ: 37 دقائق, 18 ثانية
0

التعليقات

17767
  • مواعيد مسلسلات
  • إمساكية رمضان
  • كيف تخفف آلام المعدة
  • ملف أسعار رمضان
الأزهر
الاسكان بحر البقر
أحمد سعيد
جميع الحقوق محفوظة ©2017 جريدة المصرية - جريدة المصرية