الإثنين 05 يونيو 2017 م - 10 رمضان 1438 هـ

ننشر خريطة مساجد الاعتكاف و صلاة التراويح بجزء كامل في المحافظات

ننشر خريطة مساجد الاعتكاف و صلاة التراويح بجزء كامل في المحافظات
2017-05-27 13:21:28

 ننشرأسماء  المساجد التى سيؤدى فيها الاعتكاف وصلاة التروايح بجزء كامل خلال شهر رمضان المبارك في المحافظات والتي جاءت من خلال التقرير التالي..

 

ـــ محافظة شمال سيناء

أعلنت مديرية الأوقاف بشمال سيناء، عن تحديد 36 مسجدا للاعتكاف والصلاة بجزء كامل خلال شهر رمضان المبارك.

 

وقسمت المساجد ال36 على  مدن المحافظة، وهي العريش 18 مسجدا، ومنطقة رمانة 6 مساجد، ومدينة الحسنة مسجدين، ومدينة نخل مسجدين، وبير العبد مسجدين، ومدينة رفح مسجدين، ومدينة الشيخ زويد مسجدين.

 

طالبت  "أوقاف شمال سيناء " من الأئمة المعنين وأصحاب التراخيص بالتواجد الدائم والاشراف المباشر على المساجد والابلاغ الفورى عن أي تجوازات.

 

ـــ محافظة سوهاج

قال الشيخ علي محمد طيفور وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج، إنه تم اعتماد 8 مساجد لعقد الملتقيات الفكرية خلال شهر رمضان المبارك، وهي: مسجد الشهيد عبد المنعم رياض والفرشوطى بمدينة سوهاج، و"آل أبي اليسر" بطما، ورياض الحاج عبد العال بطهطا، وأبو عمره بجرجا، وسيدى كمال الدين بأخميم، وعبد الحميد رضون بدار السلام، وعمار بن ياسر بالبلينا.

سيحاضر فى هذه الملتقيات الفكرية نخبة من مشايخ الأوقاف بسوهاج، يتحدثون فيها عن موضوعات القيم والأخلاق والعمل والإنتاج والمواطنة والتربية والتحذير من الأفكار المتطرفة وخطورة التكفير بين أفراد المجتمع.

 

وأكد طيفور، أن جميع مساجد المحافظة ستؤدى فيها صلاة التراويح ماعدا الزوايا القريبة من المساجد، وأن من يخالف سيحال للتحقيق فورا وقد تم التنبيه على الأئمة بأن تكون هناك خاطرة تتخلل صلاة التراويح بما لا يتجاوز عشر دقائق.

 

ـــ محافظة الجيزة

أكد الشيخ هشام جسار، مدير المساجد بمديرية أوقاف الجيزة، أن المديرية استعدت بشكل كامل لاستقبال شهر رمضان، وذلك من خلال تجهيز 273 مسجدا للاعتكاف خلال الشهر، مضيفًا أنه تم تحديد 271 مسجدا لإقامة صلاة التراويح بها.

خصصت مديرية اوقاف الجيزة  60 مسجدا جامعا من المساجد الكبرى بالمحافظة لإلقاء ملتقيات فكرية بها، كما انه سيتم تحفيظ القران الكريم خلال ليالي رمضان وسيتم العمل على تدشين ملتقيات فكرية بمركز شباب الجزيرة.

 

وأشار إلى ان المساجد الخاصة بالاعتكاف هي من اكبر المساجد بالجيزة وهي « مسجد الاستقامة بميدان الجيزة، وأسد بن الفرات، والصباح بشارع الهرم، والحصري ومسجد خاتم المرسلين ونصر الدين.

 

ــ البحر الأحمر

إنتهى  الشيخ رفعت ثابت وكيل وزارة الأوقاف بالبحر الأحمر، اجتماع  ضم مديرى الإدارات والأئمة لمناقشة خطة الاستعداد لشهر رمضان المعظم، إلى تحديد 14 مسجدًا للاعتكاف في أيام شهر رمضان الكريم، ففى مدينة الغردقة منهما مسجد "الرحمن"، ومسجد "الإسراء"، و12 مسجدًا بشتى مدن المحافظة الخمس، لافتًا إلى أن جهاز المتابعة بمديرية الأوقاف، سيشرف على الاعتكاف في المساجد، وفقا للضوابط التي حددها القانون، والذى لديه حق الضبطية القضائية ويحق له تحرير محضر ضد أى مخالف.

 

اعتمدت اوقاف البحر الاحمر 14 مسجدًاللاعتكاف ، بينما هناك 16 مسجدًا من المقرر أن يختموا القرآن الكريم فى صلاة التراويح فى شهر رمضان منهم ثلاثة بالغردقة هم مسجد "نور الإسلام" و"فاطمة الزهراء" و"التقوى".

 

كما حددت مديرية الأوقاف عددًا من المساجد بالمحافظة ومدنها المختلفة لعقد الملتقى الفكري، وإلقاء دروس فى الفقه وأصول الدين، ففى الغردقة تم تحديد مسجد الدهار الكبير بالغردقة.

 

كما تستعد مديرية الأوقاف لتدشين مسابقة القرآن الكريم، وعلى أن يتم تسليم جوائزها في 27 رمضان، ومن شروط المسابقة ألا يزيد المشترك عن 21 سنة.

 

                                                                                                                                                 ــ الدقهلية

خصصت مديرية الأوقاف بالدقهلية، 287 مسجدا للإعتكاف بداخلها خلال شهر رمضان الكريم، وأكدت المديرية أن المساجد، تم توزيعها على مستوى مدن وقرى محافظة الدقهلية.

 

ومن جانبه، أكد الشيخ طه زيادة وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية، على أن شروط الاعتكاف، فى المسجد تتم عن طريق إمام المسجد الذى بدوره، يقوم بتصوير البطاقة الشخصة للمعتكف بداخل المسجد.

 

 

 

ـــ دمياط

أعلنت مديرية الأوقاف بدمياط، عن تخصيص 49 مسجدًا على مستوى المحافظة لأداء شعائر الاعتكاف طوال شهر رمضان.

 

ومن جانبه، أكد الشيخ بكر عبد الهادى وكيل وزارة الأوقاف بدمياط، أنه تم الانتهاء من إعداد تلك المساجد لاستقبال شهر رمضان، لافتًا إلى قيام المديرية بالإشراف الكامل على تلك التجهيزات وأعداد ساحات صلاة العيد أيضًا والتى بلغ عددها 65 ساحة على مستوى المحافظة.

 

ـــ الإسكندرية

أعلن الشيخ محمد العجمي، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، اليوم الخميس، عن الخطة الدعوية التي أعدتها المديرية خلال شهر رمضان الكريم، مؤكدًا على أن المساجد في شهر رمضان للعبادة فقط ولن يُسمح لأي فصيل أو كيان أو حزب في استغلال المساجد سياسيًا.

 

وأضاف العجمي، خلال اجتماعه بمديري إدارات الأوقاف اليوم، بقاعة مسجد القائد إبراهيم بمنطقة محطة الرمل، وسط الإسكندرية، أن مديرية الأوقاف بالإسكندرية خصصت 212 مسجدًا للاعتكاف خلال شهر رمضان الكريم، وأن أئمة المساجد هم المشرفين عليها، مشيرا إلي أنه لن يكون هناك اعتكاف داخل الزوايا، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية مع المخالفين من خلال جهاز المتابعة وذلك بموجب الضبطية القضائية للمفتشين على المساجد بجميع إدارتها.

 

وأكد العجمي، أنه تم تخصيص 20 مسجدًا في الإسكندرية لصلاة التراويح بجزء كامل، فضلًا عن تخصيص 377 ساحة عيد الفطر المبارك موزعين على إدارات الأوقاف بالمحافظة، مؤكدا علي أنه لن يسمح لأي أحد من اختراق المسجد وذلك من خلال المتابعة الميدانية طوال شهر رمضان، والتشديد على المرور المتكرر على جميع المساجد.

 

وأشار إلي أن هناك تواصل بين وزارة الثقافة خلال شهر رمضان الكريم "ليالي في سرادقات"، وأيضًا برنامج مكافحة الإرهاب والذي يعد مطلب هام أصبح على كل داعية حائط صد منيع للإرهاب، وأن أئمة أوقاف الإسكندرية يستطيعون تقديم كل غالي من أجل الدفاع عن الوطن.

 

ـــ جنوب سيناء

قال الشيخ إسماعيل الراوى وكيل وزارة الأوقاف بجنوب سيناء إنه تم تخصيص 11 مسجدًا على مستوى محافظة جنوب سيناء، سيتم فيها الاعتكاف بمدن المحافظة وأن صلاة القيام "التراويح" ستتم بكل مساجد المحافظة المسجلة بمديرية أوقاف جنوب سيناء.

وأضاف الراوى، أنه تم اختيار مسجد من كل مدينة ليتم فيه الاعتكاف، وسيتم الاعتكاف في مدينة طور سيناء في أكثر من مسجد،لافتا إلى أن هناك محاضرات ودروس يلقيها الأئمة بعد صلاة العصر في شهر رمضان المبارك، بالاضافة إلى دروس خفيفة بين صلاة القيام.

وأشار الراوى إلى أن المديرية سترسل قوافل دينية إلى مراكز الشباب والسجون، وقوات الأمن والقوات المسلحة، والشركات والفنادق لالقاء دروس دينية خلال شهر رمضان،لافتا إلى منع إقامة الزوايا بالمناطق الجبيلة والوديان والتجمعات البدوية.

 

 

ـــ أسوان

حددت مديرية الأوقاف اسوان  المساجد التي بها اعتكاف خلال شهر رمضان 2017، وعددها 80 مسجدا من الشراونة لأبو سمبل وذلك ضمن ضوابط وشروط معينة.

 

أكد الشيخ زكريا أحمد السوهاجي مدير عام أوقاف أسوان بانه يجب أن يكون بالمسجد أمام ليتابع المعتكفين وذلك لدراسة المواد الشرعية من خلال إمام المسجد المعتمد من وزارة الأوقاف

 

 

ـــ بورسعيد

تتضمن خطة أوقاف بورسعيد  سلسلة قوافل دعوية شاملة بمساجد قري الغرب والجنوب يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع يخاضر بها نخبة متميزة من أئمة ودعاة المديرية.

أوضح  الشيخ صفوت نظير مدير عام أوقاف بورسعيد أنه تم تخصيص 20 مسجدًا من مساجد المحافظة لآداء سنة الاعتكاف موزعة جغرافيًا لتغطي كافة أحياء المحافظة وهي مساجد: (بورفؤاد الكبير وعباد الرحمن بمدينة بورفؤاد – السلام الكبير والرحمة ولطفي شبارة بحي الشرق – العباسي والتوفيقي بحي العرب – الشاطئ وصالح سليم والامام الحسين ومريم القطرية والتوحيد والكريم بحي المناخ – الروضة ورياض الصالحين والقدوس والصديق ومالك الملك بحي الزهور – السيدة زينب وعائشة الطحان بحي الضواحي ،لافتا إلى أن صلاة القيام ستقام كل ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك بجزء كامل من القرآن الكريم بمسجد الرحمة التابع لادارة الشرق وبورفؤاد

 

 

ــ القليوبية

أعلنت مديرية الأوقاف بالقليوبية، وأكد الشيخ محمود أبو حبسة وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، كما أنه

 

خصصت مديرية الأوقاف بالقليوبيةفى خطتها لاستقبال شهر رمضان الكريم،  178 مسجدًا على مستوى المحافظة للاعتكاف، ويشترط للمسجد أن يكون في مكان ظاهر، جيد الإضاءة والتهوية، ويتم تحت إشراف من إمام المسجد، لافتًا إلى أنه سوف يصرح لبعض المساجد بإقامة صلاه التهجد في أواخر الشهر الكريم.

حددت أوقاف القليوبية تقرر استخدام مكبرات الصوت الخارجية فى الأذان والإقامة فقط،على ان تقام بجميع الساحات والمساجد صلاة التراويح دون أي قيود عليها

أُضيفت في: 27 مايو (أيار) 2017 الموافق 1 رمضان 1438
منذ: 8 أيام, 20 ساعات, 18 دقائق, 28 ثانية
0

التعليقات

16562
  • مواعيد مسلسلات
  • إمساكية رمضان
  • كيف تخفف آلام المعدة
  • ملف أسعار رمضان
الأزهر
الاسكان بحر البقر
أحمد سعيد
جميع الحقوق محفوظة ©2017 جريدة المصرية - جريدة المصرية