بعد نفط العراق.. مصدر بالبترول: قد نفسخ اتفاق أرامكو

0 comments
مصرللبترول

This post has already been read 29 times!

قال مصدر في وزارة البترول، اليوم الأربعاء، إن الاتفاق على تزويد العراق لمصر بمليون برميل نفط شهريا، مع تسهيلات كبيرة في الدفع، يعكس التطور فى العلاقات المصرية العراقية، حيث تدخل بغداد حالياً كبديل للسعودية، التي أوقفت تعاقدها مع مصر بشأن البترول، بناء على مواقف سياسية.

وأوضح المصدر، الذي تحفظ على ذكر اسمه، لـ”سبوتنيك”، أن الاتفاق تم عقده بين كل من مصر والعراق، لكنه لم يتم تحديد مدة زمنية لبدء سريانه، إلا أنه أوضح أن الاتفاق مجرد بداية للنهوض بمستوى التعاون المشترك فى كافة المجالات، وخصوصاً في مجال النفط.

وأكد المصدر، أن مصر بإمكانها فسخ التعاقد بشكل كامل مع شركة “أرامكو” السعودية، بعدما أكدت بعض الدول العربية والغربية استعدادها لمساعدة مصر ودعمها بما تحتاجه من مواد بترولية، وكافة العروض التي حصلت عليها مصر تضمنت تسهيلات كبيرة في الدفع.

وأضاف “الاتفاق مع العراق لن يكون الأخير، فهناك عدة عروض مهمة تساعد مصر على تجاوز أزماتها المتعلقة بالطاقة، والتعاون الدولي في هذا الشأن فاجأ الجميع في مصر، بسبب حجم العروض وقوتها، وبالتالي فالخلاف مع السعودية لن يكون مؤثراً على الإطلاق”.

وكان طارق الملا وزير البترول قد قال، الشهر الماضي، إن مصر تسعى للتوصل إلى اتفاق لاستيراد خام البترول من العراق مباشرة خلال الربع الأول من 2017.

وأضاف الملا أن الكميات المستهدف استيرادها من العراق تتراوح بين مليون ومليوني برميل شهريا.

وتوقفت شركة أرامكو السعودية عن إمداد مصر بالمواد البترولية منذ أكتوبر الماضي، رغم وجود تعاقد يلزم الشركة السعودية بالتوريد لمدة خمس سنوات.

وتطرح الهيئة العامة للبترول في مصر مناقصات مكثفة لتعويض الكميات التي لن توردها أرامكو.

وكان الاتفاق بين مصر والشركة السعودية يتضمن تزويد مصر بكمية 700 ألف طن من المواد البترولية شهريا وهو ما يمثل نحو 61% من إجمالي استهلاك مصر شهريا.

وتستورد مصر موادا بترولية تقدر قيمتها بنحو 700 مليون دولار شهريا، بحسب بنك استثمار برايم.

وكالات – سبوتنيك

 

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

  • الأكثر قراءة

  • READ ABOUT US

    STAY IN TOUCH!

    LATEST POSTS

    LATEST TWEETS

    Read all tweets

    Powered by O2 Media Group