7 مهارات يحتاجها طفلك ليصبح ناجحا

0 comments
مهارات الاطفال

This post has already been read 12 times!

نسمة فارس 

يحلم جميع الآباء والأمهات بأن يصبح أبنائهم ناجحين و متفوقين حينما يكبرون، فيلجأون لفعل كل ما يمكنهم لتدريبهم وتعليمهم حتى يصبحوا كذلك، فينقون من أموالهم و جهودهم ليقدموا لهم التعليم الجيد، ولكن السؤال الذي يطرحه موقع brightside هل يكفي التعليم الجيد لبناء مستقبل مشرق لأبنائنا؟ 

يرى موقع brightside أن هناك مهارات أخرى ذات أهمية كبيرة يحتاجها الطفل ليتغلب على كافة المعوقات والصعوبات التي قد تواجهه :

1- القدرة على اتخاذ موقف ” تحمل المسئولية” :

هي واحدة من أهم المهارات التي يحتاجها طفلك، وعليك أن تزرعها فيه خلال سنوات عمره الأولى، فالأب والأم لن يكونوا موجودين طوال الوقت ليمكنهم التدخل وانقاذ طفلهم دوما.

ولتقوم بذلك يجب أن يشعر الطفل أن رأيه مقبول لدى الأسرة، فعليك الاستماع إليه جيدا وفهمه، فضلا على تشجيعه دوما خلال المناقشات التي تجرى معه، وننصح باستخدام عبارات الثناء والتأكيد على كلام طفلك بشكل أكبر و عدم السخرية من أسئلته.

2- التركيز : 

اهتمامات الاطفال دائما ما تشد انتباههم، لذا حينما ترغب في تعليمه شئ جديد عليك ألا تجعل عملية التعلم مفيدة فقط، وإنما مثيرة وممتعة أيضا حتى تتمكن من جذب انتباههم.

ومن المهم أن يعي الآباء أن سلوكهم هو أفضل وسيلة لتعليم الاطفال، لذا جرب أن تخصص وقتا للانتباه فقط إلى إبنك دون أى عوامل مشتتة.

يمكنك أيضا تدريب إبنك على التركيز عن طريق الرسم والألعاب والألوان.

3- الإعتماد على النفس :

كلما انجز طفلك أموره بنفسه كلما زادت ثقته في نفسه في المستقبل،درب طفلك على أن يرتدي ملابسه بنفسه ويجمع ألعابه، ويرتب غرفته.

عليك أن تكون صبور مع أطفالك ولا تخشى أخطائهم أو تعاقبهم عليها، فإنهم يوما بعد يوم سيتعلمون إنجاز تلك الأمور.

4- أن يصبح عضو في الفريق : 

ليتمكن طفلك من الإندماج في المجتمع، عليك بناء قدراته للتعامل مع من حوله سواء كان في المدرسة أو في حديقة الأطفال، و لتضمن أن يحصل طفلك على القبول و بناء علاقات اجتماعية جيدة له عليك أن تكسبه مهارة أن يصبح عضو في فريق . 

خلال تعليم طفلك أن يعمل في الفريق تجنب أن تقارن بينه وبين الأطفال الآخرين، بدلا من ذلك عليك أن توضح مميزات كل فرد و أهميته والتأكيد على أن الجميع يتكامل لإنجاز مهام الفريق. 

5- تعلم اللغات :

اتقان أكثر من لغة يزيد من فرص طفلك في المستقبل خلال بنائه لحياته المهنية، ولا يوجد وسيلة لتعلم اللغات أكثر فعالية من التواصل مع أصحابها.

6- التنظيم : 

هذه المهارة بالغة الأهمية فهي تمنح طفلك القدرة على تحقيق الأهداف، الأمر الذي يفيده بشدة خلال مراحل عمره المختلفة ويمنحه مستقبل مشرق.

درب طفلك على تنظيم وقته و بناء جدول المهام.

7- التعامل بهدوء مع الإخفاقات :

الطريقة التي يتعامل بها طفلك مع نجاحاته واخفاقاته تشكل مدى احترامه لذاته و شكل علاقاته مع من حوله.

فغضب الطفل حينما يخسر أو يفشل في إتمام مهمة ما ويلي ذلك اصطحاب آبائه له للمنزل، هي طريقة خاطئة ذات تأثير سلبي على مواجهة الإبن لمصاعب الحياة ولا تمنحه شخصية قوية.

كافئ طفلك على نجاحاته، ولا تتجاهل إخفاقاته،وإنما ناقشها معه وحاول العثور على أسبابها، ولا تمنع طفلك من التعبير عن مشاعره والتنفيس عنها مادام لا يؤذي الآخرين، وأخيرا والأكثر أهمية لا تنسى أبدا أن تشعر طفلك دوما بمدى حبك له و إيمانك به مهما حدث. 

لمشاهدة المقال الأصلي: 

https://brightside.me/inspiration-psychology/7-skills-your-child-needs-to-grow-up-to-be-successful-280510/

 

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

  • الأكثر قراءة

  • READ ABOUT US

    STAY IN TOUCH!

    LATEST POSTS

    LATEST TWEETS

    Read all tweets

    Powered by O2 Media Group