تقرير بريطاني: القطاع العقاري بمصر الأكثر إزدهارا في المنطقة

0 comments
العاصمة الإدارية الجديدة

This post has already been read 29 times!

وائل عبد الحميد

قال بنك “إتش إس بي سي” البريطاني، اليوم الاحد، إن قطاع العقارات المصري هو الأكثر ازدهارا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال العام المنصرم، رغم تأثير تعويم الجنيه وارتفاع معدل التضخم، بينما يشهد ذات القطاع انكماشا خليجيا ملحوظا.

ولفت التقرير إلى أن أحد الدوافع الرئيسية وراء ازدهار قطاع العقارات في مصر يتمثل في مشروعات البنية التحتية التي دشنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي ولدت هوامش ربح ومدفوعات نقدية يتوقع استمرارها في عام 2017.

وتشير التوقعات كذلك إلى زيادة معدل الإنفاق في القطاع العقاري المصري عام 2017 بنسبة 95 % بينما يتناقص في السعودية بنسبة 15 %، حيث أدى تقلص الانفاق الحكومة بسبب تراجع إيرادات النفط، إلى حالة من الركود في السوق العقاري في السعودية ودول الخليج بشكل عام.

وتأتي النظرة المتفائلة للقطاع العقاري المصري رغم المشكلات المنبثقة عن تعويم الجنيه حيث قال موقع “جلوبال كونستراكشن ريفيو” البريطاني إن الحكومة المصرية مضطرة لدفع تعويضات لشركات المقاولات، المرتبطة بمشروعات إستراتيجية تابعة للدولة، بسبب الصعود الصاروخي لسعر الدولار.

ولفت الموقع  إلى أن قرار تحرير العملة  بغية الحصول على حزمة إنقاذ 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي جعل الدولار يتجاوز حاليا مستوى 19  جنيها، مما تسبب في ارتفاع هائل في تكلفة المواد الخام المستوردة وتدني هامش الربح المتوقع.

 

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

  • الأكثر قراءة

  • READ ABOUT US

    STAY IN TOUCH!

    LATEST POSTS

    LATEST TWEETS

    Read all tweets

    Powered by O2 Media Group