ميانمار تدعو دول “آسيان” لبحث قضية أراكان

0 comments
أقلية الروهنجيا بورما_المصرية

This post has already been read 42 times!

وكالات_الأناضول

دعت وزيرة خارجية ميانمار، أون سان سو تشي، اليوم الإثنين، وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان” لإجراء محادثات بهدف بحث قضية ولاية أراكان المضطربة غربي البلاد، في ظل ارتفاع المخاوف بشأن “انتهاكات” حقوقية ضد مسلمي “الروهنغيا”.

وقال مدير عام الشؤون السياسية بوزارة خارجية ميانمار يو كياو زيا، للأناضول عبر الهاتف، أن “وزيرة الخارجية وجهت اليوم دعوة لنظرائها في المنطقة إلى عقد اجتماع غير رسمي في العاصمة التجارية يانغون، يوم 19 ديسمبر الجاري، بهدف بحث قضية “أراكان”.

وقال “إن “سو تشي” تتطلع لتسلط الضوء على الوضع في “أراكان”، كونها تتفهم مخاوف الدول المجاورة بشأن تقارير تفيد بأن انتهاكات حقوقية ترتكب ضد مسلمي الروهنغيا، كما أنها ترغب في تقديم توضيحًا لحقيقة ما يحدث في تلك المنطقة المضطربة.

وتقول منظمات تدافع عن حقوق المسلمين الروهينغا، إن 400 أركاني مسلم قتلوا في عمليات الأمن الميانماري، في حين تقول الحكومة أن عدد القتلى لا يتجاوز 86.

ويعيش الغالبية المسلمة والمعروفين باسم الروهينغا، في مناطق “موانغداو” و”ياثاي توانغ” بإقليم أراكان بالبلاد.

وكشفت منظمة “هيومان رايتس ووتش” الحقوقية الدولية، مؤخرًا، أن صور الأقمار الصناعية عالية الدقة، أظهرت دمار 820 منزلًا، خلال نوفمبر 2016، في 5 قرى يقطنها مسلمو الروهينغيا، في إقليم أراكان المضطرب، ذي الغالبية المسلمة.

ويعيش نحو مليون من مسلمي الروهينغيا، في مخيمات بأراكان، بعد أن حُرموا من حق المواطنة بموجب قانون أقرته ميانمار في 1982؛ إذ تعتبرهم الحكومة مهاجرين غير شرعيين من بنغلاديش، بينما تصنفهم الأمم المتحدة بـ”الأقلية الدينية الأكثر اضطهادًا في العالم”.

 

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

  • الأكثر قراءة

  • READ ABOUT US

    STAY IN TOUCH!

    LATEST POSTS

    LATEST TWEETS

    Read all tweets

    Powered by O2 Media Group